طهر الغمام" ««
عدد المساهمات : 4 نقاط : 8 التقيـــم..~ : 0
| موضوع: ســ ج ــلي دخولك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. الثلاثاء مايو 18, 2010 6:26 pm | |
| | |
|
وردة أهلها <<
عدد المساهمات : 1841 نقاط : 2155 التقيـــم..~ : 7 الموقع : في قلب محبوبتي
| موضوع: رد: ســ ج ــلي دخولك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. الثلاثاء مايو 18, 2010 10:47 pm | |
| موضوعك في قمة الرووووعه الله لايحرمس الأجر ياربي
(( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )) | |
|
نهاية حلم وُشـڷـۉטּ مآ غـڷــيڪٌ ...}`~¤
عدد المساهمات : 4760 نقاط : 6072 التقيـــم..~ : 22 الموقع : حيث ( أنا) و ( الغ سق ) وفقط .. ~[ وحديث مع الروح ..
| موضوع: رد: ســ ج ــلي دخولك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. الأربعاء مايو 19, 2010 3:34 am | |
|
اللهم صلي وسلم على رسولك الكريم
جزآك الله آلف خير ..
جعله الله في موآزين حسنآتك يالغاليه هذا من البدع المحدثه ينقل للقسم الناسب (معنا لتطهير المنتديات)
|
| |
|
نهاية حلم وُشـڷـۉטּ مآ غـڷــيڪٌ ...}`~¤
عدد المساهمات : 4760 نقاط : 6072 التقيـــم..~ : 22 الموقع : حيث ( أنا) و ( الغ سق ) وفقط .. ~[ وحديث مع الروح ..
| موضوع: رد: ســ ج ــلي دخولك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. الأربعاء مايو 19, 2010 3:39 am | |
|
سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) ومنهم من يقول أنها بدعه أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً الجواب: هذا من البدع الْمُحدَثَة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا من البدع الْمُحدَثَة نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك فهذا لا شك أنه من البدع والله أعلم الشيخ عبدالرحمن السحيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] * * * * * * * * * * * حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي السؤال: انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟ الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها. فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث. فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له: لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح]. وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث. والله أعلم. المفتي: حامد بن عبد الله العلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] * * * * * * * * * * *
|
| |
|