سيتي قيرلز..~
لانريـــــــــــدك ضيــف
بل
صـــــاحب داآر
ح حياكـ الله ويشرفنا أنظمامك الى أسرتــــنا
وعلى الرح ــــب والســـــ ع ــهـ ..

ملاحظه/ اذا كنت مسجل ونسيت كلمة المرور اذهب الي اتصل بنا في اسفل المنتدى او ضف اهداء بااسمك واطلب كلمة مرور جديده..{
سيتي قيرلز..~
لانريـــــــــــدك ضيــف
بل
صـــــاحب داآر
ح حياكـ الله ويشرفنا أنظمامك الى أسرتــــنا
وعلى الرح ــــب والســـــ ع ــهـ ..

ملاحظه/ اذا كنت مسجل ونسيت كلمة المرور اذهب الي اتصل بنا في اسفل المنتدى او ضف اهداء بااسمك واطلب كلمة مرور جديده..{
سيتي قيرلز..~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيتي قيرلز..~


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من اخطائنا في عشر ذي الحجه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
&&المغرووره%%
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
&&المغرووره%%


انثى
عدد المساهمات : 972
نقاط : 1219
التقيـــم..~ : 11
الموقع : في قلب حبيبي وه بس

من اخطائنا في عشر ذي الحجه Empty
مُساهمةموضوع: من اخطائنا في عشر ذي الحجه   من اخطائنا في عشر ذي الحجه Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 3:27 pm

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد:
فنحن في موسم فاضل من مواسم الله (تعالى)، ألا وهــو(عشر ذي الحجة)، فيه من الأعمال والنوافل ما يتقرب بها العبد إلى الله (تعالـى) لـعـلـه أن تصـيـبه نفحة من نفحاته (تعالى)، فيسعد به في الدارين، سعادة يأمن بها من الموت وشدتــه، والقبر وظلمته، والصراط وزلته.



و(عشر ذي الحجة) موسم فيه كثير من العبادات المتنوعة التي يمـتــاز بها عن غيره، قال الحافظ في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولايتأتى ذلك في غيره) (1).



لهذا رأيت تنبيه إخواني القراء إلى الأخطاء التي قد تقع من بعضهم في هذا الموسم؛ رغبة في معرفتها وتجنبها.. والله الموفق.



أولاً: أخطاء عامة:




1- مرور عشر ذي الحجة عند بعض العامة دون أن يعيرها أي اهتمام، وهذا خطأ بيِّن؛ لما لها من الفضل العظيم عند الله (سبحانه وتعالى) عن غيرها من الأيام، فقد صح عنه أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر).



2- عدم الاكتراث بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد فيها:
وهــــذا الخطأ يقع فيه العامة والخاصة إلا من رحم الله (تعالى)، فالواجب على المسلم أن يبدأ بالتكبير حال دخول عشر ذي الحجة، وينتهي بنهاية أيام التشريق، لقوله (تعالى): ((وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ....)) [الحج: 28].



والأيام المعلومات: العشر، والمعدودات: أيام التشريق، قاله ابن عباس (رضي الله عنهما) (2).
قال الإمام البخاري: (وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكـبـر الناس بتكبيرهما) (3)، وذلك بشرط ألا يكون التكبير جماعيّاً، ولا تمايل فيه ولا رقص، ولا مصحوباً بموسيقى أو بزيادة أذكار لم ترد في السنة أو بها شركيات، أو يكون به صفات لم ترد عن الرسول.




3- جهر النساء بالتكبير والتهليل، لأنه لم يرد عن أمهات المؤمنين أنهن كبّرن بأصوات ظاهرة ومسموعة للجميع، فالواجب الحذر من مثل هذا الخطأ وغيره.




4- أنه أحدث في هذا الزمن زيادات في صيغ التكبير، وهذا خطأ؛ وأصح ما ورد فيه: ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان: قال: كبروا الله: الله أكبر، الله أكبر كبيراً، ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وغيرهما [اخرجه جعفر الفريابي في كتاب العيدين ] ـ وهو قول الشافعي ـ وزاد: (ولله الحمد)، وقيل: يكبر ثلاثاً ويزيد: (لا إله إلا الله وحده لا شريك لــه)، وقيل: يكبر ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، جاء ذلك عن عمر، وعن ابن مسعود بنحوه، وبه قال أحمد وإسحاق(4).




وبهذا نخلص إلى أن هناك صيغتين صحيحتين للتكبير، هما:



ـ الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد.
ـ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً.




وما ورد في بعض كتب المذاهب مثل المجموع ـ على جلالة قدر مصنفه ـ من زيادات على تلك الصيغة فهي غير صحيحة، أو لعلها وردت في غير العشر الأواخر.




5- صيام أيام التشريق، وهذا منهي عنه، كما ورد عن الرسول؛ لأنها أيام عيد، وهي أيام أكل وشـــــرب، لقوله (5): (يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) (6).




6- صيام يوم أو يومين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك في عشر ذي الحجة وعليه قضاء رمضان، وهذا خطأ يجب التنبه إليه؛ لأن القضاء فرض والصيام في العشر سنّة، ولا يجوز أن تقدم السنة على الفرض.
فمن بقي عليه من أيام رمضان وجب صيام ما عليه، ثم يَشْرع بصيام ما أراد من التطوع.
وأما الذين يجـمـعـــون القضاء في العشر مع يومي الاثنين والخميس لينالوا الأجور ـ كما يقولون ـ فإن هذا قـول لا دليل عليه يركن إليه، ولم يقل به أحد من الصحابة فيما نعلم، ولو صح فيه نص مـــــن الآثار لنقل إلينا، والخلط بين العبادات أمره ليس بالهين الذي استهان به أكثر العامة(*).



ثانياً: أخطاء في يوم عرفة:




1- من الأخطاء: عدم صـيـامـه، علماً بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري (رضي الله عنه) أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلـم- سـئـل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة)(7)، وهذا لمن لم يحج؛ لنهيه عن صوم يوم عرفة بعرفات.




2- قلة الدعاء في يوم عرفة عند أغلب الناس والغفلة عنه عند بعضهم، وهذا خطأ عظيم؛ حيث يُفوِّتُ الشخص على نفسه مزية الدعاء يوم عرفة، فإن الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (خَيْرُ الدّعَاء دعاء يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلتُ أنا والنّبِيّونَ مِنْ قَبْلي: لا إلَه إلا الله وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، وَلَهُ الحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَديرٌ) (8).



قال ابن عبد البر: (وفيه من الفقه: أن دعـــــاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وفي فضل يوم عرفة دليل على أن للأيام بعضها فضلاً على بعض؛ إلا أن ذلك لا يُدْرَكُ إلا بالتوفيق، والذي أدركنا من ذلك التوفيق الصحيح: فضل يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة؛ وجـــاء فـي يوم الاثنين ويوم الخميس ما جاء؛ وليس شيء من هذا يدرك بقياس، ولا فيه للنظر مدخـل، وفي الحديث أيضاً: دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب، وفيه أيضاً أن أفـضـــــل الـذكـــر: لا إله إلا الله...)(9).



ثالثاً: أخطاء في يوم النحر:




1- عدم الخروج إلى مصلى العيد، بل تجد بعض الناس لا يخرج إلى المصلى، خاصة منهم الشباب، وهذا خطأ؛ لأن هذا اليوم هو من أعظم الأيام، لحديث عبد الله بن قرط (رضي الله عنه) عن النبير قال: (إن أعظم الأيام عند الله (تعالى) يوم النحر، ثم يوم القر)(10)، يعني: اليوم الذي بعده.




2- وإذا مـــــا خرج بعضهم خرج بثياب رثة، بحجة أنه سيحلق ويقص أظافره ويتطيب ويستحم بعد ذبح أضحيته، وهذا خطأ، فينبغي للمسلم أن يتأسى بالرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهيئة حسنة وبألبسة جديدة ذات رائحة زكية، لما ورد عن ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثـيـابــــه فـي الـعـيدين، وقد صح الاغتسال قبل العيد عند بعض السلف من الصحابة والتابعين(11).




3- الأكل قبل صلاة العيد، وهذا مخالف للمشروع، حيث يسن في عيد الأضحى ألا يأكل إلا من أضحيته، لما ورد عن عـبــد الله بن بريدة عن أبيه، قال: كان الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.
قال ابن قيم الجوزية: (وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته)(12).




4- عدم تأدية صلاة العيد في المصلى، بحجة أنها سنة، وهذا حق، لكن لا ينبغي لمسلم تركها وهو قادر عليها، بل هي من شعائر الإسلام فلزم إظهارها من الجميع كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً، ومن تركها بدون عذر فقد أخطأ خطأً عظيماً.



5- التساهل في عدم سماع الخطبة، فينبغي للمسلم أن يستمع للخطبة لما في هذا من الفضل العظيم.




6- التساهل في الذهاب والإياب، وهذا خطأ؛ فكان من سنته أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر.



7- الـتـسـاهــــل بترك تهنئة الناس في العيد، وهذا خطأ؛ فالزيارات وتجمع العوائل مع بعضها، والتهنئة فيما بينهم.. من الأمور المستحبة شرعاً، كأن يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منّا ومنكم، ونحو ذلك من العبارات التي لا محذور فيها.




8ـ اعتقاد بعض الناس زيارة المقبرة للسلام على والد أو قريب متوفى، وهذا خطأ عـظـيـم، فزيــــارة المقابر في هذا اليوم الفاضل ـ بزعمهم أنهم يعايدون الموتى ـ من البدع المحدثة في الإسلام؛ فإن هذا الصنيع لم يكن يفعله أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهم أسبق الناس إلى كل خير، وقد قال الرسول الله -صلى الله عـلـيـه وسلم-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) (13)، أي: مردود عليه.



قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): قوله: (لا تتخذوا قبري عيداً)(14) قال: (العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائداً، إما لعود السنة أو لعودة الأسبوع أو الشهر ونحـو ذلك)، وعلى هـذا: إذا اعتاد الإنسان أن يزور الـمـقـبرة في يوم العيد من كل سنة بعـد صلاة العيد وقـع في الأمر المنهي عنه(15)؛ حيث جعل الـمقـبرة عيداً يعود إليه كل سنة، فيكون فعله هذا مبتدعاً محدثاً؛ لأن الرسول لم يشرعـه لنا ولا أمـرنــــا بفـعله، فاتخاذه قربة مخالفة له.
والله نسأل للجميع التوفيق والسداد،
جزء من مقاله
محمد بن راشد الغفيلي
مصدر
الاسلام اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مخملية أحساس
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
مخملية أحساس


انثى
عدد المساهمات : 3042
نقاط : 3993
التقيـــم..~ : 18
الموقع : خذوك مني بس حاول عشاني ماتغيب ماتغيب وتتركني في دنيا غريب

من اخطائنا في عشر ذي الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اخطائنا في عشر ذي الحجه   من اخطائنا في عشر ذي الحجه Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 8:39 pm

يا جزاك الجنه عل طرح القيم

والله استفدت منها لله يخليك


تقبلي مروري المتواضع


اختك شموخــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الصمت
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
ملاك الصمت


انثى
عدد المساهمات : 1277
نقاط : 1495
التقيـــم..~ : 5
الموقع : جزيرة الصمت..}}

من اخطائنا في عشر ذي الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اخطائنا في عشر ذي الحجه   من اخطائنا في عشر ذي الحجه Emptyالخميس نوفمبر 26, 2009 7:00 am

مشكوره علـ التذكير
جعله في موازين اعمااالك
جزاكـ الله خير
.
..
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملامح يوسفيه
§, ξـطّرّتنٍيّ بـζـبــٌّڪْ ,§
§,  ξـطّرّتنٍيّ بـζـبــٌّڪْ ,§
ملامح يوسفيه


انثى
عدد المساهمات : 2521
نقاط : 3069
التقيـــم..~ : 11
الموقع : عطـــاء بلا حـــدود..~

من اخطائنا في عشر ذي الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اخطائنا في عشر ذي الحجه   من اخطائنا في عشر ذي الحجه Emptyالخميس نوفمبر 26, 2009 7:36 am

يسلمووو عل المعلومااات الهامه

الله يعطيك العاافيه ويجعلها في ميزان اعمالك ..

دمتي بود ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahla-shkaoh.ahlamontada.com
&&المغرووره%%
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
أناً مًثًلً العًمًرً لاً رًاًحً صًعًبً تًرًدًهـً
&&المغرووره%%


انثى
عدد المساهمات : 972
نقاط : 1219
التقيـــم..~ : 11
الموقع : في قلب حبيبي وه بس

من اخطائنا في عشر ذي الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اخطائنا في عشر ذي الحجه   من اخطائنا في عشر ذي الحجه Emptyالخميس نوفمبر 26, 2009 11:52 am

يسلمو ع المرور العطر
اناار متصفحي
لا عدمناا ردوودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهاية حلم
وُشـڷـۉטּ مآ غـڷــيڪٌ ...}`~¤
وُشـڷـۉטּ مآ غـڷــيڪٌ ...}`~¤



انثى
عدد المساهمات : 4760
نقاط : 6072
التقيـــم..~ : 22
الموقع : حيث ( أنا) و ( الغ سق ) وفقط .. ~[ وحديث مع الروح ..

من اخطائنا في عشر ذي الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اخطائنا في عشر ذي الحجه   من اخطائنا في عشر ذي الحجه Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2009 3:53 am

جزاك الله خير

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اخطائنا في عشر ذي الحجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيتي قيرلز..~ :: باآقة girls العــــامه..{{ :: { ..لذّة الخُلوة مَع الله.. }-
انتقل الى: